The smart Trick of التعامل مع شكاوى العملاء That Nobody is Discussing

Wiki Article



ويساعد هذا التصنيف في تحديد التحديات المشتركة، وتوجيه الجهود نحو المجالات التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام.

بعض الشركات تنتهج مبدأ إعطاء المزيد بالقليل؛ أي تقدِّم خدمات كبيرة مقابل مبلغ أقل كنوع من التحدي في السوق غير مدركة أنَّ هذه الطريقة سوف تفقد منتجها قيمته المتصورة لدى العملاء الذين سوف يشككون في جودته ومصداقيته، وتؤثر بشكل سلبي في العمل في المستقبل.

قد يكون إعداد مجلد متميز عن قائمة انتظار المساعدة الرئيسية حيث يمكنك تصفية الرسائل الأقل إثارة مفيدا.

بعض من شكاوى العملاء تأتي نتيجة جهل بقواعد الاستخدام المرفقة مع المنتج والتي يستلزم حينها معرفة الحجج المنطقية للرد على شكاوى المستخدمين بطريقة لا تحرج العميل وفي نفس تحافظ على حق الشركة في الرد.. 

تأكد من أن الحل الذي اقترحته قد أصلح المشكلة بمجرد تحديد السبب الرئيسي لشكوى العميل ، واكتشاف حل ، وتقديمه للعميل. لتحقيق هذا الهدف، يمكنك القيام بأحد الإجراءات التالية:

إقرأ أيضاً: كيف يمكن للشركات الصغيرة التعامل مع تأخير تقديم الخدمة

يسمح هذا للشركة بالتعلم من الخبرة وتحسين العمليات لتجنب تكرار المشكلات.

غالبًا ما يعبر العملاء عن مخاوفهم عندما تتعارض التوقعات مع الواقع. تشمل المحفزات الشائعة مشكلات مثل جودة المنتج أو الخدمة دون المستوى، وتفاعلات خدمة العملاء المخيبة للآمال، والأخطاء في الفواتير أو التسعير، والتأخير في التسليم، والارتباك أو سوء الفهم في سياسات الشركة أو العروض الترويجية.

المحاضرين آراء العملاء الشروط نور الامارات والأحكام الأسئلة الشائعة الاستعلام عن الشهادات حاملى الأســـهم اتصل بنا عن أكاديمية إعمل بيزنس طرق الدفع

إنَّ الموظف في الأقسام المخصصة لاستقبال شكاوى العملاء ينبغي عليه إقناع العميل بأنَّه منصت تماماً لكل حرف يقوله عن طريق إيماءات رأسه ولغة جسده وتكراره كلام العميل الغاضب كنوع من التوثيق والتأكيد في حال كانت الشكوى هاتفية، ويجب عليه تقبُّل مشاعره فهو يدفع مبلغاً مالياً مقابل خدمة لم تستطع تلبية تطلعاته وهذا يبرر له سخطه.

عند التعامل مع شكاوى العملاء ، قد تصادف أحد هؤلاء العملاء “ذوي الدوافع المختلفة”:

يمكنك تطوير حل بعد الاستماع إلى الشكوى والاعتذار وطرح أسئلة المتابعة. تقديم الحل والإجابة على أي استفسارات. تأكد من أنهم يعرفون كيفية الوصول إليك.

مثال: مثير الشكوى المتكرر يثير مشكلة. من خلال التعرف على نمطهم، فإنك تقدم استجابة أكثر تخصيصًا وتفصيلاً، مع الاعتراف بملاحظاتهم المنتظمة.

قابلية التوسع: القدرة على التعامل مع حجم متزايد من تفاعلات العملاء دون المساس بالجودة.

Report this wiki page